التفدية عند النباتات
تتكون النباتات من ماء املاح معدنية و مواد عضوية
I الكشف عن الحاجيات الى الماء و الاملاح المعدنية عند النباتات
1)حاجيات النباتات الى الماء
أ ملاحظات
عندما نزرع النباتات في محبقة ولا نسقيها فإنها تذبل وتموت فالكل يعلم ان الجفاف يتلف النباتات و يلحق اضرارا بالغة بالمحاصيل الزراعية و ان الري يساعد على نمو النباتات و الرفع من انتاجها
ب فرضية ربما النباتات الخضراء تحتاج غلى الماء نتاجها
ج تجارب نغمر جدر نبتة لوبيا في ماء انبوب اختبارثم نضيف اليه طبقة من الزيت (لمنع تبخر الماء) و نضع في انبوب اخر نفس كمية الماء و الزيت مكن بدون نبتة
د نتيجة انخفاض مستوى الماء في الانبوب الاول و نمو النبتة بينما مستوى الماء لم يطرأ عليه أي تغير في الانبوب التاني
ذ استنتاج النباتات تحتاج الى الماء
2)حاجيات النباتات الى الاملاح المعدنية
أ ملاحضة للرفع من المردودية الفلاحية يقوم الفلاحون باستعمال الاسمدة لتخصيب التربة ( التربة تحتوي على املا ح معدنية قابلة للدوبان في الماء كالفوسفات و النترات و املاح البوتاسيوم)
ب فرضية ربما النباتات الخضراء تحتاج إلى الأملاح المعدنية
ج تجربة نزرع نبتتين متساويتي القد في و سطين مختلفين
الوسط الاول : يحتوي على املاح معدنية
الوسط التاني : يحتوي فقط على ماء مقطر و هو ماء خال من الاملاح المعدنية
د نتيجة : بعد مرور بضعة اسابيع نلاحظ ان نبتة الوسط الاول نمت نموا جيدا اما نبتة الوسط التاني يتباطئ نموها تم تدبل تدريجيا و تموت
ذ استنتاج : النباتات الى الأملاح المعدنية
3) حاجيات النباتات الى المواد العضوية: نغمر جدر نبتة في مادة عضوية ( الزيت)بانبوب اختبار فنلاحظ ان مستوى الزيت لا ينخفض في الانبوب و النبتة تدبل و تموت اذا النباتات لاتحتاج الى مواد عضوية
خلاصة: تحتاج النباتات الخضراء الى الماء و الاملاح المعدنية اللذان تمتصهما من التربة.فما هي البنيات المسؤولة عن امتصاص الماء و الاملاح المعدنية من التربة؟
II ماهي البنيات المسؤولة عن امتصاص الماء و الاملاح المعدنية؟
1. ملاحضة : ان ملاحضة جذر نبتة بواسطة المكبر الزوجي او اليدوي نكشف عن وجود زغب كثسف في منطقة محددة من الجذر تسمى زغب الإمتصاص و للتأكد مما ادا كان لهذا الزغب علاقة بامتصاص الماء و الاملاح المعدنية نقوم بانجاز تجربة Rosène
2. تجربة Rosèneونتائجها (انظر الرسم)
3. استنتاج: الزغب الكثيف الدي يحيط بالجذر هو المسؤول عن امتصاص الماء و الاملاح المعدنية من التربة لذا يسمى بزغب الامتصاص
ملحوظة:بعد امتصاصه من طرف النباتات يكون الماء والأملاح المعدنية خليطا يسمى النسخ الخام فما مصير النسغ الخام الممتص على مستوى الجذور بواسطة زغب الامتصاص؟
IIIالكشف عن دور الاوعية في نقل النسغ الخام:أ تجربة : نضع ساق مورق من نبات المرفس في اناء يحتوي على ماء ملون بازرق المتيلين مثلا
ب بعد فترة نلاحظ تلوين النبتة بالازرق و عند انجاز مقطعا طوليا و اخر مستعرضا في ساق هذه النبتة ونلاحظهما بالمجهر او بالمكبر الزوجي نلاحظ تركز ازرق المتيلين داخل قنوات دقيقة او اوعية و يدل تلوينالاوراق على ان هذه القنوات تنقل النسغ الخام من الجذور نحو الاوراق عبر الساق لدلك تدعى بالقنوات او الاوعية الناقلة للنسغ الخام
IV الكشف عن عملية النتح
1)تجربة و نتيجة: نضع نبتة مورقة في كيس من البلاستيك شفاف محكم الاغلاق بعد دقائق نلاحظ تكدس قطيرات من الماء على السطح الداخلي للكيس في حين وضع نبتة بدون اوراق في كيس من البلاستيك الشفاف محكم الاغلاق لا يظهر قطيرات من الماء على السطح الداخلي للكيس
2) استنتاج: النباتات تطرح جزء من الماء الدي تمتصه من التربة على مستوى الاوراق عبر الثغور على سكل بخارالماء و تدعى هذه الظاهرة بالنتح و تؤمن هذه الظاهرة انتقال النسغ الخام عبر اجزاء النبات من الجذور نحو الاوراق و ترطيب هواء الغلاف الجوي
V الكشف عن ظاهرة التغدية الذاتية مامصير المواد العضوية الموجودة بالنباتات الخضراء؟
اذا كانت النباتات الخضراء تحتاج في تغديتها الى الماء و الاملاح المعدنية فقط فمن اين تاتي بالمواد العضوية التي تحتوي عليها (سكر نشا زيت.......)
1) تحليل نتائج تجربة Sachs و ضع ساش نباتات خضراء في انابيب اختبار تحتوي على الماء و الاملاح المعدنية (زراعة بدون تربة)بوجود الضوء و بعد مرور بضعة شهور لاحظ ان النباتات نمت بشكل طبيعي حيث ازهرت تم انتجت بذورا(البذور تحتوي على مادة عضوية تنتمي الى السكريات تسمى النشا)
تعتبر تجربة ساش اول زراعة بدون تربة بحيث ان النباتات الخضراء تحتاج لنموها الى وجود الماء و الاملاح المعدنية اللذان تمتصهما من التربة بواسطة زغب الامتصاص و لا يتطلب نمو النباتات الخضراء و جود المواد العضوية في وسط عيشها رغم وجودها في النباتات فهي ادن تنتجها بنفسها
النباتات الخضراء تعتمد على نفسها لتركيب المواد العضوية لذا تنعت النباتات الخضراء بكائنات ذاتية التغدية Autotrophe اما الانسان و الحيوان فيحتاج بالاضافة الى الماء و الاملاح المعدنية في تغديتهما الى مواد عضوية لذا تنعت بالكائنات غير ذاتية التغديةheterotrohe
2)الكشف عن تركيب المادة العضوية
أ تجربة
نضع غشاءا معتما على جزء من ورقة خضراء تحمل بقعا صفراء لنبات الغرنوق بعد ثلاثة أيام نعزل الورقة المغطاة ونزيل الغشاء ثم نضعها في الماء حتى الغليان ثم في الكحول المغلى لازالة المادة الخضراء التي تسمى باليخضور بعدما تبيض الورقة نخرجها من المحول و نغمرها في ماء اليوديماء اليودي يكشف عن وجود مادة عضوية سكرية تسمى النشا حيث يصبح النشا ازرق بنفسجي داكن بوجود ماء اليودي)
ب نتيجة: بعد إضافة الماء اليودي إلى الورقة نلاحظ أنها تأخذ لونا أزرقا بنفسجيا داكنا ماعدا الجزء الذي كان مغطى منه و الجزء الاصفر
ج تفسير: إن ظهور اللون الأزرق البنفسجي الداكن يدل على وجود الناشا - مادة عضوية سكرية
إن عدم ظهور اللون الأزرق البنفسجي الداكن في الجزء المغطى من الورقة و الجزء الملون بالاصفر يدل على أن الضوء و اليخضور ضروريان لتركيب المادة العضوية
استنتاج
يتم تركيب المادة العضوية عند النباتات الخضراء في مستوى الأوراق ويتطلب هذا الانتاج وجود العناصر التالية
اليخضور الضوء الأملاح المعدنية والماء وثنائي أكسيد الكربون
3)الكشف عن العناصر الضرورية لانتاج المادة العضوية عند النباتات الخضراء
أ: دورالضوء: زرع نبات عباد الشمس في بيتين من البلاستيك .يخضع البيت البلاستيكي الاول خلال فترة التجريب للاضاءة 24 ساعة في اليوم بينما يخضع البيت البلاستيكي التاني للاضاءة 15 ساعة في اليوم و تبقى العوامل الاخرى متشابهة بالنسبة للزراعتين( الحرارة الماء الاملاح المعدنية ) عند نهاية التجربة نحصل على النتائج المجمعة في الجدول التالي
البيت البلاستيكي الاول البيت البلاستيكي الثاني
المادة المجففة المحصل عليها بKg 9800 4200
يتبين من خلال مقارنة النتائج انه كلما كانت مدة الاضاءة طويلة الا و ازداد انتاج المادة العضوية
نستنتج ان الضوء عنصر ضروري تستعمله النباتات اليخضورية (الخضراء) كمصدرطاقة لانتاج مادتها العضوية( يلتقط اليخضور الطاقة من الضوء )
ب: اصل الكربون الدي يدخل في تركيب المادة العضوية النباتية
زرعت بذور الفجل تحت اجراس شفافة مع الاحتفاض بجميع الظروف التجريبية متشابهة (درجة الحرارة شدة الاضاءة الماء الاملاح المعدنية) باستثناء تركيز Co2 في هواء الاجراس الثلاتة و يلخص الجدول التالي النتائج المحصل عليها بعد مرور ثلاثة اسابيع عن بداية التجربة
نسبة ثنائي اكسيد الكربون المادة المحصل عليها بعد تجفيفها ب g
الجرس1 0.03 20,40
الجرس2 0,00 3,10
الجرس3 3,00 25,20
يتبين من خلال النتائج انه كلما كانت نسبة Co2 مرتفعة في الهواء المحيط بالنبتة الا و ارتفعت كتلة المادة المجففة المحصل عليها
نستنتج ان النباتات الخضراء تستمد الكربون الذي يدخل في تركيب المادة العضوية من Co2 الموجود في الهواء
ج : ضرورة اليخضور: اليخضور صبغة خضراء تعطي اللون الاخضر للنباتات الخضراء و توجد في جميع اجزاء النباتات الخضراء الا ان تركيزها يكون اقصى في ميتوى الاوراق و يقوم اليخضور بالتقاط الطاقة الشمسية
خلاصة بوجود اليخضور تلتقط النباتات الخضراء او اليخضورية الطاقة الشمسية و توظفها بالاضافة الى الماء و الاملاح المعدنية و Co2 في تركيب المادة العضوية و تسمى هذه الظاهرة التي تحدث نهارا اي بوجود الضوء بالتركيب الضوئي و ينتج عن هذه الظاهرة طرح O2 في الهواء والمادة الكربونية المنتجة في الأوراق يسمى النسغ المنتج ينزل نحو الجذور عبر قنوات تسمى الأوعية الناقلة للنسغ المنتج ليخزن في الجذور والدرنات (البطاطس) أو الثمار أو البذور
ملحوظة: النباتات اللا يخضورية (غير خضراء) مثل الفطريات لا تتوفر على صبغة البخضور لذا لا تستطيع انتاج مادتها العضوية فهي تاخدها من الوسط الدي تعيش فيه كعفن الخبز و عفن الفواكه و الفطريات .... او مباشرة من النباتات اليخضورية التي تعيش عليها كالجعفل و فطر القيقب و فطر القرع لذا نقول ان لها تغدية غير